جاليات

امسية ثقافية جديدة ضمتها الجالية العراقية الى انتاجاتها المتميزة في مونتريال

اقامت الجمعية العراقية الكندية امسية ثقافية فنية حملت عنوان “نصب الحرية، دلالاته ورموزه” تحدث فيها وشرح معاني مدلولاتها الفنان المتميز موفق نعمة وذلك في Centre des Loisirs de Saint-Laurent في مونتريال حضرها ادباء، شعراء، اهل الصحافة وحشد من ابناء الجالية العراقية والجاليات العربية من محبي الفن والابداع.

والامسية التي ادار حوارها وقدمها الاعلامي المتميز فيكتور دياب تناولت موضوعا هاما على المستوى العربي عامة والعراقي خصوصا وهو معنى واهمية نصب الحرية، هذا النصب الذي جمع نضالات الشعب العراقي في مجسم حديدي ابهر من شاهده وتعرف من خلاله على معنى النضال العائلي، الشبابي وحتى الطفولي من اجل غد افضل وحياة متكاملة لا استعباد فيها ولا استئثار.

وفي الامسية الدافئة رغم برودة الطقس في الخارج، تطرق نعمة الفنان المشبع بالحرية ومعانيها الى تفاصيل تأريخية عن فكرة تأسيس النصب بعد ثورة الرابع عشر من تموز 1958 كانعكاس لنضال الشعب العراقي ورفد الشعوب العربية التواقة للانعتاق من قيود الاستعمار والاستغلال بنموذج فني رايع.

كما تناولت الامسية شرح تفاصيل دقيقة تقنية التنفيذ للمبدع للفنان جواد سليم الملقب بفنان الشعب وابنه البار.

وفي الختام فتح دياب الباب للنقاش فطرح الحضور مجموعة من الاسئلة زيادة في المعرفة والاطلاع اجاب عنها الفنان بكل دقة وشفافية ما اضفى طابعا جميلا لتبادل الاراء والافكار.

وفي الختام قدمت رئيسة الجمعية انتصار الناصري باسم الجمعية شهادة تقديرية وباقة ورد كما بطاقة شكر وامتنان للاستاذين موفق نعمة وفكتور دياب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى