أخبار كندا

ممرضات كيبيك يهددن بالتوقف عن العمل الإضافي خلال أسبوعين

رفض اتحاد عمالي خاص بمهنة التمريض في مقاطعة كيبيك يمثل 80 ألف عامل في مجال الرعاية الصحية أحدث عرض عقد تقدمت به المقاطعة امس الجمعة، ودعت أعضاءه إلى رفض العمل الإضافي اعتبارًا من 19 سبتمبر.

وييُعتبر الاتحاد المهني للصحة في كيبيك (FIQ) هو النقابة الكبرى الوحيدة التي لا تملك عقد عمل بعد الصراع العمالي واسع النطاق في العام الماضي والذي أدى إلى إغلاق مئات المدارس لأسابيع وتأخير العمليات الجراحية.

قبل بضعة أيام، احتفلت النقابة بمرور 500 يوم بدون اتفاقية جماعية، والتي انتهت في 31 مارس 2023.

ويمثل اتحاد التمريض في مقاطعة كوينزلاند أغلب الممرضات في المقاطعة، وكذلك أخصائيي العلاج التنفسي وأخصائيي التروية السريرية ــ الفنيون الذين يشغلون مضخات الدم أثناء جراحة القلب.

ويهدد العمل الإضافي بإحداث خلل كبير في شبكة الرعاية الصحية، حيث يُطلب من الموظفين بشكل روتيني العمل لساعات إضافية بسبب نقص العمالة على نطاق واسع، وخاصة بالنسبة للممرضات

ويقول الاتحاد إن الاقتراح الأخير الذي تقدمت به الحكومة يطالب بمزيد من المرونة من جانب أعضائه فيما يتصل بقضية التحويلات.

ورفضت رئيسة مجلس الخزانة سونيا ليبيل تفسير النقابة للعرض الحكومي.

وكتبت ليبل امس الجمعة على حسابها على موقع “إكس” قائلة: “من الخطأ أن نقول إن الحكومة تريد زيادة السفر. ومن غير المسؤول أن نخيف السكان، في حين أن هدفنا هو تقديم رعاية أفضل لهم من خلال تنظيم أفضل للعمل في المستشفيات. وهذا دائمًا مع التدريب الكافي وعلى أساس تطوعي”.

وأعربت نقابة الممرضات في كيبيك عن قلقها بشأن العواقب المترتبة على نقل الممرضات حول نظام الرعاية الصحية.

وكتب لوك ماثيو، رئيس المنظمة، على فيسبوك: “يجب أن نبدأ من فرضية أن الممرضات غير قابلات للتبادل”.

وقال إن عمليات النقل قد تنجح في ظل ظروف معينة، كما هو الحال عندما تنتقل ممرضة في دار رعاية طويلة الأجل إلى وحدة رعاية طويلة الأجل في منشأة صحية. لكن لا يمكن نقل ممرضة في دار رعاية كبار السن إلى وحدة العناية المركزة،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى