أخبار كندا

وصول 209 نازح من غزة إلى كندا

أعلنت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية IRCC عن وصول أكثر من 200 شخص من غزة إلى كندا بموجب برنامج الإقامة المؤقتة الذي تم إطلاقه في يناير.

وكتب المتحدث باسم IRCC جيفري ماكدونالد في رسالة بالبريد الإلكتروني “حتى 24 أغسطس 2024، وصل 209 أشخاص إلى كندا من غزة بموجب السياسة العامة المؤقتة”.

وتعتبر هذه زيادة أربعة أضعاف في الوافدين منذ أواخر مايو، عندما تم توسيع سقف البرنامج من 1000 إلى 5000 تأشيرة، وفي ذلك الوقت، قال المسؤولون إن 41 شخصا نازحا من غزة وصلوا إلى كندا، وحصلوا على تأشيرات بموجب السياسة الجديدة وأخرى موجودة مسبقًا.

وأوضح ماكدونالد إن إخراج الأشخاص المؤهلين من غزة التي تتواجد تحت الحصار يشكل عائقًا رئيسيًا أمام إعادة توطينهم في كندا.

وتحدث بهذا الصدد: “لقد قدمنا ​​أسماء الأشخاص الذين اجتازوا مراجعات الأهلية والقبول الأولية للسلطات المحلية للموافقة على الخروج من غزة، ومع ذلك، لا تتحكم كندا في كيفية أو متى يمكن لأي شخص الخروج من غزة”.

وتم إغلاق معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر منذ أن استولت عليه إسرائيل في أوائل مايو.

ومع ذلك، أكد ماكدونالد أن إسرائيل كانت تتعاون مع طلب كندا لتسهيل خروج سكان غزة مع أفراد الأسرة الممتدة في كندا.

وقال ماكدونالد إن 478 شخصًا غادروا غزة بمفردهم تمت الموافقة عليهم للقدوم إلى كندا، لكنه لم يذكر عدد الذين وصلوا إلى البلاد.

كما كشف عن الموافقة على 673 تأشيرة إقامة مؤقتة للفلسطينيين خارج غزة منذ هجمات 7 أكتوبر، من خلال برامج IRCC القائمة مسبقًا.

وكتب ماكدونالد: “لقد تلقينا عددًا كبيرًا من طلبات التقديم عبر الإنترنت، اعتبارًا من 24 أغسطس 2024، تم قبول 3920 طلبًا قيد المعالجة، تتم مراجعة طلبات تأشيرة الإقامة المؤقتة هذه لتحديد الأهلية والقبول الأولي”.

وقال ماكدونالد إن جميع سكان غزة الذين يرغبون في المشاركة في البرنامج يجب أن يخضعوا لفحص أمني لكنه لم يقدم تفاصيل حول العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى