رياضة

دوري أبطال أوروبا الجديد… تعرف على نظام البطولة

تقام بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في موسم 2024 – 2025 بنظام جديد، وفيما يلي نظرة على النظام الجديد لأبرز بطولة أوروبية للأندية، التي تلعب بنظام الدوري.

ستشارك جميع الفرق الـ36 في منافسة تقام بنظام الدوري لتشكل الدور الأول من البطولة، إذ تحلّ مكان دور المجموعات الذي كان يقام بمشاركة 32 فريقاً في 8 مجموعات.

ويخوض كل فريق في مرحلة الدوري 8 مباريات، منها 4 مباريات على ملعبه، و4 مباريات خارج ملعبه، وسيلتقي كل فريق مع فريقين اثنين من كل مستوى من 4 مستويات للأندية المشاركة، ويتم ترتيب الفرق في مرحلة الدوري وفقاً لعدد النقاط الإجمالي. وبنهاية مرحلة الدوري، يتأهل إلى دور الـ16 مباشرة الفرق أصحاب المراكز الثمانية الأولى، وتودع الفرق أصحاب المراكز من 25 إلى 36 منافسات البطولة، ولا تتحول إلى الدوري الأوروبي.

بينما تخوض الفرق أصحاب المراكز من التاسع إلى 24 دوراً فاصلاً من جولتين، وذلك بهدف تأهل 8 فرق أخرى إلى دور 16.

واعتباراً من دور الـ16، تقام منافسات البطولة بالنظام المعتاد حتى الدور النهائي.

كيف أجريت القرعة؟

تم تقسيم الفرق الـ36 على 4 مستويات، يضم كل مستوى 9 فرق. وأوقعت القرعة كل فريق في مواجهة فريقين من كل مستوى، وسيخوض كل فريق 4 مباريات على ملعبه، و4 مباريات خارج ملعبه. وتم استبعاد لقاء أي فريق بفريق آخر من نفس الاتحاد الوطني، ولا يمكن لأي فريق أن يلتقي أكثر من فريقين من اتحاد وطني واحد.

عدد أكبر من المباريات

وفقاً للنظام الجديد، يرتفع إجمالي عدد مباريات البطولة من 125 إلى 189، وسيخوض الفريق الواحد ما يتراوح بين 8 مباريات و17 مباراة. وتستمر منافسات مرحلة الدوري حتى يناير (كانون الثاني)، علماً بأن منافسات دور المجموعات في النظام السابق كانت تختتم قبل الكريسماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى