أخبار كندا

كسر كبير في خط المياه الرئيسي يغرق عددا من شوارع مونتريال

تم إغلاق العديد من الطرق حول جسر جاك كارتييه Jacques Cartier بعد تعرّض خط المياه الرئيسي للكسر في منطقة فيل ماري Ville-Marie في مونتريال مما أدى إلى تناثر المياه لعدة أمتار في الهواء وغرق الشوارع القريبة.
وقالت رئيسة بلدية مونتريال فاليري بلانت للصحفيين صباح الجمعة إن إصلاح الأنبوب، الذي وصفته بأنه “هائل” بعرض متر واحد تقريبا، قد يستغرق ساعات على الأرجح.
وفي التفاصيل فقد انكسر خط المياه الرئيسي حوالي الساعة 6 صباحًا بالقرب من موقع بناء أبراج إسبلاناد كارتييه  Esplanade Cartier  كوندو على زاوية شارع لوريمير  Lorimier  وشارع سانت كاثرين Catherine الشرقي، بالقرب من حي فيليج Village في مونتريال. وغمرت المياه شارع نوتردام Notre-Dame إلى الجنوب، وشارع سانت كاثرين Ste Catherine إلى الشمال، وحتى بابينو  Papineau في الغرب. ويمدّ خط الأنابيب الطرف الشرقي للمدينة بالمياه. وتقول العمدة بلانت إنّه لا يوجد تحذير يتعلّق بالمياه في الوقت الحالي. وقد تم إعادة توجيه مياه الشرب عبر شبكة المدينة. ولا يزال سبب كسر خط المياه الرئيسي غير معروف حاليًا.

وشرحت بلانت “إن رجال الإطفاء يتنقلون من منزل إلى آخر، وقد أصدروا أوامر لبعض الأشخاص بإخلاء منازلهم وأماكن عملهم. والصليب الأحمر موجود هناك لمساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى الانتقال إلى مكان آخر”.

من جهتها تقول شانتال موريزيت Chantal Morrisette، المسؤولة عن خدمات المياه في المدينة، إن الأنبوب كان ينقل مياه الشرب فقط، وإن المياه في الشارع لا تشكل خطرا على السكان. ومع ذلك، فإنه يشكل خطراً على المباني. ولن يتمكن السكان من العودة إلى منازلهم حتى يقوم رجال الإطفاء بتقييم أي أضرار قد تعرّض سلامة المباني السكنية للخطر. كما تم قطع الكهرباء عن حوالي 13500 من عملاء شركة هيدرو كيبيك في المنطقة.

متى سيتوقف الماء عن التسرب؟
بينما انخفضت كمية المياه بشكل كبير في الساعات التي أعقبت الانقطاع، تقول موريزيت إن المدينة لديها أربعة صمامات يجب إغلاقها قبل توقف المياه تمامًا. يحتاج كل واحد من هذه الصمامات إلى حوالي ساعتين من العمل حتى يتم إغلاقه.
وأضافت للصحفيين “يتعين علينا أن نستغل هذا الوقت للتخطيط على النحو المناسب. آخر ما نريده هو التلاعب بالصمام وكسره”.
سيتعين على السائقين المتجهين شرقًا عبر نفق فيل ماري على الطريق 136 المغادرة عند مخرج شارع سان لوران، كما تم إغلاق شارع دي لوريمير، وشارع رينيه ليفيسك، وشارع نوتردام، وشارع بابينو بسبب  الفيضانات.
وتتواجد شرطة مونتريال ورجال الإطفاء في مكان الحادث لتوجيه حركة المرور. ويُطلب من الناس تجنب المنطقة حتى اكتمال المسح، وهو ما قد يستغرق “اليوم بأكمله”، كما قال العمدة بلانت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى