أخبار كندا

ترودو يتراجع…

قرر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو التراجع عن برنامج العمال الأجانب في كندا، سعياً لتهدئة الانتقادات العامة ضد سياسة الهجرة، حسبما ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

ومع تراجع شعبيته في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المقررة العام المقبل، أعلن ترودو عن تدابير لخفض عدد الوافدين الجُدد، ومع ذلك، يشعر مسؤولون تنفيذيون بالقلق من أن هذه التدابير ستؤثر على توافر العمالة بأجور رخيصة.

وقال ترودو للصحافيين،إن الحكومة “تدرس مختلف مسارات (الهجرة) للتأكد من أن كندا ستظل مكاناً يدعم الهجرة بشكل إيجابي، بينما نتحلى أيضاً بالمسؤولية في كيفية دمج المهاجرين وخلق مسارات للنجاح”.

“تحول مفاجئ”

ووصفت “فاينانشيال تايمز” تحرك ترودو بأنه “تحوّل مفاجئ”، بعد ان كان قد دافع عن انفتاح كندا على المهاجرين، واستقبل اللاجئين من دول مزقتها الحروب مثل أوكرانيا وسوريا التي استقبل لاجئيها  في مطار تورونتو عام 2015، وإهداهم سترات شتوية. قائلا لهم: “أنتم في وطنكم”.

وساعد برنامج العمال الأجانب كندا على التعافي من جائحة فيروس كورونا، لكنه تعرّض في الآونة الأخيرة لانتقادات متزايدة  بسبب ارتفاع تكلفة السكن، والضغط على نظام الرعاية الصحية، وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.

في المقابل ،ركّز زعيم حزب المحافظين بيير بويليفر، في حملته الانتخابية على ارتفاع تكلفة المعيشة في كندا وتباطؤ الاقتصاد، معتبراً إياهما من العناصر الأساسية في حملته الانتخابية ومما قاله:”إن حكومة ترودو “دمّرت نظام الهجرة لدينا يجب أن نحقق نمواً سكانياً أقل”.

المهاجرون في كندا

واستقبلت كندا 1.63 مليون شخص منذ يناير 2018، ثلثهم تقريباً من الهند والفلبين أو الصين، وفقاً للبيانات الرسمية.

وبلغ عدد المهاجرين فيها  أكثر من 8.3 مليون شخص في عام 2021، ما يُمثّل نحو ربع السكان، وفقاً للبيانات الرسمية.

وبالمقارنة، كان نحو 14% من سكان بريطانيا، الذين يقترب عددهم من 70 مليوناً، مولودين في الخارج في عام 2022، وفقاً لمركز مراقبة الهجرة بجامعة أكسفورد.

وقال ديفيد كوليتو، الرئيس التنفيذي لشركة استطلاعات الرأي “أباكوس داتا” في أوتاوا، للصحيفة إن الهجرة كانت أحد الأسباب وراء تقدُّم المحافظين المعارضين بفارق 17 نقطة في استطلاعات الرأي على الحزب الليبرالي الذي يتزعمه ترودو.

وأضاف كوليتو: “بياناتنا تُظهر أن واحداً من كل 4 فقط يعتقدون أن البلاد تسير في الاتجاه الصحيح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى